JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
Accueil

التحوّل الرّقمي

 

التحوّل الرّقمي
التحوّل الرّقمي

مقدمة عن التحوّل الرّقمي

وفقًا لشركة Deloitte ، “يتعلق التحوّل الرّقمي كله بالتحول إلى مؤسسة رقمية – وهي مؤسسة تستخدم التكنولوجيا للتطوير المستمر لجميع جوانب نماذج أعمالها (ما تقدمه ، وكيف تتفاعل مع العملاء وكيف تعمل).”

مع تطور التكنولوجيا، يجب أن تتطور أعمالك أيضًا. في هذه المرحلة، لا يتعلق الأمر باختيار المؤسسات للتحول فحسب؛ يتعلق الأمر أكثر بتحديد كيفية التحول. في هذه المقالة ، سنغطي كل شيء بدءًا من معنى التحول الرقمي للمؤسسات إلى الأمثلة الواقعية ودراسات عن حالات للتعلم منها. يمكن أن تساعدك هذه المجموعة من الموارد أنت وشركتك على التكيف مع التطورات التكنولوجية وتغيير طريقة قيامك بأعمالك في نهاية المطاف.

نظرة عامة على التحوّل الرّقمي

“يمكن أن يشير التحول الرقمي إلى أي شيء من تحديث تكنولوجيا المعلومات (على سبيل المثال ، الحوسبة السحابية)، إلى التحسين الرقمي، إلى اختراع نماذج أعمال رقمية جديدة.” بشكل عام، يشير إلى استخدام التكنولوجيا الرقمية للتطوير المادي أو إنشاء عمليات تجارية جديدة.

إذن، ما هو التحوّل الرّقمي للمؤسسات؟ إنها عملية تحليل احتياجات العملاء والاستفادة من التكنولوجيا لتحسين تجربة المستخدم النهائي. يمكن أن يكون المستخدمون النهائيون عملاء أو موظفين، وتحتاج العديد من المؤسسات إلى مراعاة آراء كليهما. 

يتعلق التحول الرقمي بتطوير عملك من خلال تجربة تقنية جديدة وإعادة التفكير في نهجك الحالي في التعامل مع المشكلات الشائعة. نظرًا لأنه تطور، فليس بالضرورة أن يكون للتحول نقطة نهاية واضحة. يقول MIT Sloan Management Review ، وهو منشور يركز على كيفية تحول الإدارة في العصر الرقمي، “من الأفضل التفكير في التحول الرقمي على أنه تكيف مستمر مع بيئة متغيرة باستمرار.”

بالنسبة للمؤسسات، يعني ذلك البحث باستمرار عن طرق لتحسين تجربة المستخدم النهائي. يمكن أن يكون ذلك من خلال تقديم تدريبات، وترحيل البيانات إلى الخدمات السحابية، والاستفادة من الذكاء الاصطناعي، والمزيد.

الأنواع المختلفة للتحول الرقمي

تسلط MIT Sloan Management Review الضوء على ثلاثة مجالات رئيسية للتحول الرقمي للمؤسسات:

١- تجربة العميل

العمل على فهم العملاء بمزيد من التفصيل، واستخدام التكنولوجيا لتعزيز نمو العملاء، وإنشاء المزيد من نقاط التواصل مع العملاء.

٢- العمليات التشغيلية

 تحسين العمليات الداخلية داخل المؤسسة من خلال الاستفادة من الرقمنة والأتمتة، وتمكين الموظفين من الأدوات الرقمية، وجمع البيانات لمراقبة الأداء واتخاذ قرارات أكثر استراتيجية.

٣- نماذج الأعمال

تحويل الأعمال من استبدال العروض المادية التقليدية بالأدوات والخدمات الرقمية، وتقديم المنتجات الرقمية، واستخدام التكنولوجيا لتقديم خدمات تتجاوز الحدود الجغرافية التي تفرضها الأساليب التقليدية. 














NomE-mailMessage