JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيفية توصيل مصفوفة الألواح الشمسية


كيفية توصيل مصفوفة الألواح الشمسية

بعد دراسة ماهي الالواح الشمسية وماهي أنواع الالواح الشمسية فهاهو شرحنا اليوم عن كيفية توصيل هذة الالواح 
المصفوفة تتكون من عدة ألواح يتم توصيلها ببعض علي التوازي او التوالي لتحقيق الجهد و التيار التصميمي المطلوب.
عند التوصيل علي التوالي Series يتضاعف قيمة الجهد و يظل الأمبير ثابت, اما عند التوصيل علي التوازي Parallel يتضاعف الأمبير و يظل الجهد ثابت. 
و مهما كان نوع التركيب متوالي او متوازي او مزدوج فان الطاقة الاجمالية لا تتغير, فمثلأ عند توصيل 10 الواح 250 وات مع بعض تصبح الطاقة الأجمالية 2500 وات مهما كانت طريقة التوصيل.
من المهم أن تكون جميع الألواح تكون من نفس النوع و القدرة و الحالة. هذا يحسن من السلامة والأداء لمصفوفة الألواح
  1. الوصلات علي التوالي Seriesتشمل ربط الاتصال الموجب (+) من اللوح إلى السالب (-) في اللوح المقابل. و في جميع الألواح نجد في الكابل الخلفي القطب الموجب مزود بوصلة ذكر MC4 لونها احمر و نتاية MC4 لونها اسود, قيتم توصيل ذكر مع النتاية في اللوح المقابل مباشرة دون الحاجة لعمل اي وصلات اخري.
    لتوصيل 6 ألواح علي التوالي بالمواصفات الأتية:
    تيار دائرة القصر Isc = 8.75A
    جهد دائرة القصر Voc = 37.5V
    الجهد الأجمالي للمصفوفة = 37.5 * 6 = 225v
    تيار دائرة القصر يظل ثابت عند 8.75A
    توصيل الألواح علي التوالي

    و يتم اختيار طريقة التوصيل طبقا لأحتياجات و مواصفات منظم الشحن أو الأنفرتر. فمثلأ لو كا منظم الشحن يقبل فولت Voc =150 هذا يعني انه يجب ان لأ يزيد عدد الألواح علي التوالي عن 4
    و من الأفضل دائما اخيتار المنظم الذي يقبل اكبر عدد من الألواح علي التوالي لزيادة الفولت و تقليل التوصيل علي التوزازي الذي يؤدي الي زيادة التيار بقدر الأمكان. و هذا يؤدي الي التوفير في مقطع الأسلاك و تقليل فاقد النظام.
    هناك حد اقصي للجهد الذي تتحمله الألواح الشمسية Maximum System Voltage و المنتشر حاليا في الأسواق هذه القيمة تساوي 1000 فولت. و هذا يعني ان اقصي عدد اللواح يمكن توصيلها علي التوالي = 1000/37.5 = 26 لوح 
  2. الوصلات علي التوازي Parallelتشمل ربط الاتصال الموجب (+) من جميع الألواح مع بعضها و ربط جميع نقاط الأتصال السالبة (-) مع بعضها. و في هذه الحالة يجب استخدام وصلات MC4 ثنائية و ثلأثية لعمل هذه الوصلات. في حال زيادة عدد الخطوط التي يتم توصيلها بالتوازي مع بعضها عن 3 يجب تجميعها في لوحة Combiner Box و استخدام البارات النحاس لتنفيذ هذه التجميعات.
    لتوصيل 6 ألواح علي التوازي:
    جهد دائرة القصر يظل ثابت عند = 37.5v
    تيار دائرة القصر المجمع = 8.75 * 6 = 52.5 امبير
    توصيل الألواح علي التوازي
    ويلاحظ هنا ان لو كانت المسافة بين الألواح و منظم الشحن 20 متر مثلأ, و ادخلنا هذه البيانات علي برنامج حساب مقطع السلك سوف نحتاج الي سلك مطقعه 50 مم2للحفاظ علي معدل فاقد 2% و هي قيمة كبيرة جدا, مما يجعل هذا التوصيل علي التوازي حل عقيم لأ يقوم بتنفيذه اي مهندس محترم يفهم مباديء توصيلات الخلايا الشمسية. و اذا كان منظم الشحن المقترح لأ يسمح بتوصيل الألواح علي التوالي فيجب في هذه الحالة القاء هذا المنظم الغشيم في القمامة و استبداله بنوع جيد!
  3. الوصلات علي التوازي و التوالي Series and Parallel Combinedيراعي في هذه الطريقة ان يكون الجهد متطابق لكل خط من الخطوط المراد توصيلها علي التوازي.
    فمثلأ يتم توصيل 3 ألواح علي التوالي و عمل خطين علي التوازي باجمالي عدد 6 ألواح:
    جهد دائرة القصر = 37.5 * 3 = 112V
    تيار دائرة القصر المجمع = 8.75 * 2 = 17.5 امبير
    و هذه المصفوفة تصلح مثلأ لتغذية منظم شحن يستقبل جهد اقصي 112.5V في مدخل الألواح PV in.
    توصيل التوالي و التوازي
    هذه الطريقة في التوصيل هي اكثر الطرق انتشارأ حيث ان عادة قيمة اقصي جهد لمصفوفة الألواح لأي منظم شحن نادرأ ما تتطابق مع الجهد المجمع لجميع الألواح.
    في حالة طول السلك 20 متر و ادخال البيانات في برنامج حساب مقطع السلك نتيجة الحسابات سوف تظهر اننا نحتاج مقطع 6مم2 للسلك و هي قيمة معقولة بخلاف القيمة النشاذ التي نحصل عليها عند محاولة توصيل جميع الألواح علي التوازي.
    والجدير بالذكر ان كل محولات التيار الخاصة بمنظومات المضخات الشمسية و محولات التيار الخاصة بالنظم المتصلة بالشبكة عادة تستقبل جهد يصل الي 800 فولت من مصفوفة الألواح,
    فيتم هنا توصيل 20 لوح علي التوالي في خطوط قدرتها حوالي 5 كيلو وات ساعة. فمثلأ نظام شمسي 20 كيلو وات لتغذية مضخة يتكون عادة من 4 خطوط Strings , كل خط قدرته 5 كيلو وات بجهد Voc من 700-800 فولت.
    اما منظمات الشحن الخاصة بالنظم المنفصلة عن الشبكة فتستقبل عادة جهد يبداء من 50 فولت للنظم الصغيرة الأقل من 1 كيلو وات و 150V للنظم المتوسطة و الأقتصادية ذات قدرة 3 الي 5 كيلو وات, و حتي 600v في النوعيات الجيدة في النظم الأكبر من 3 كيلو وات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة