JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيفية التحويل بين وحدات القياس المختلفة

 

النظام المتري هو نظام وحدات القياس الذي وضع في عام 1874 في المؤتمر العام للأوزان والمقاييس، إذ أنّه النظام الرئيسي لوحدات القياس المستخدمة في العلوم، حيث أنّ كل وحدةٍ منها تعتبر مستقلةً عن الأخرى، وهي عبارةٌ عن قياسات الطول والكتلة والوقت والتيار الكهربائي ودرجة الحرارة وكمية المادة.

وحدات القياس الأساسية

  • الطول (m): المتر هو واحدة قياس الطول ويتم تعريفها على أنّها طول مسار الضوء الذي ينتقل خلال 1/299,792,458 من الثانية.
  • الكتلة (kg): الكيلوغرام هو وحدة قياس الكتلة، وهو كتلة النموذج الأولي للكيلو غرام (كتلة قياسية من البلاتين/ الإيريديوم موجودةٌ بالقرب من باريس في مكتب الأوزان والمقاييس BIPM).
  • الوقت (s): وحدة الوقت القياسية هي الثانية، إذ يتم تعريف الثانية على أنّها مدة 9,192,631,770 من التذبذبات الإشعاعية المقابلة للانتقال بين مستويين فائقي الدقة من الـ cesium-133.
  • التيار الكهربائي (A): الأمبير هو الوحدة الأساسية للتيار الكهربائي ويعرف على أنّه التيار الثابت الذي إذا تم الحفاظ عليه بين موصلين متوازيين وغير محدودي الطول ووضعهما على مسافة مترٍ واحد من الفراغ فإنّ ذلك ينتج قوةً في الفراغ بين الموصلات تساوي 2*10 -7 نيوتن لكل متر من الطول.
  • درجة الحرارة (k): الكلفن هي وحدة درجة الحرارة الديناميكية للنقطة الثلاثية للماء، وهو عبارةٌ عن مقياسٍ مطلقٍ لذلك ليس هناك درجة.
  • كمية المادة (mol): وهو كمية المادة التي تحتوي العديد من الكيانات داخلها مساوية لعدد ذرات الكربون – 12 الموجودة في 0.02 كيلوغرام، تلك الكيانات قد تكون عبارةً عن ذراتٍ أو جزيئاتٍ أو أيوناتٍ أو إلكتروناتٍ أو أبقار أو منازل أو أي شيءٍ آخر.

كيفية التحويل بين وحدات القياس المستخدمة لمعرفة الطول

كل واحد كيلومتر يساوي 1000 متر، وهو ما يزيد قليلًا عن نصف ميل (mile)، وكل واحد متر يعادل 1000 ميليمتر بينما يعادل 100 سنتمتر، وبذلك فإنّ كل واحد سنتمتر يعادل 10 ميليمتر. 

ولتحويل وحداتٍ أكبر إلى وحداتٍ أصغر نضرب عدد الوحدات الأكبر بعامل التحويل المناسب للوحدة الأصغر، فمثلًا إذا أردنا تحويل 11m إلى cm نقوم بضرب العدد 11 بعامل التحويل 100 فيكون الناتج 1100cm. 

أمّا في حال التحويل من وحدةٍ أصغر إلى وحدةٍ أكبر، نقوم بتقسيم عدد الوحدات الأصغر على عامل التحويل المناسب، فمثلًا لتحويل 7m إلى km نقوم بتقسيم العدد 7 على عامل التحويل 1000 فيكون الناتج 0.007km.

كيفية التحويل بين وحدات قياس الكتلة

كل واحد كيلوغرام يساوي 1000 غرام، بينما كل طن يعادل 1000 كغ، ولتحويل الكيلو غرامات إلى غرامات نضرب ب 1000، فمثلًا لتحويل 28kg إلى غرام نضرب العدد 28 بـ 1000 فيصبح الناتج 2800غرام

كيفية التحويل بين وحدات قياس الزمن

يتم قياس الوقت باستخدام الوحدات التالية: الثانية والدقيقة والساعة، حيث أنّ أصغر واحدة فيها هي الثانية وأكبر واحدة هي الساعة، فكل دقيقةٍ تعادل 60 ثانيةً بينما تعادل الساعة 60 دقيقةً. وكما هو الحال مع التحويلات الأخرى مثل الطول والكتلة والزمن، فإنّك تضاعف عند التحويل من وحدةٍ أكبر إلى وحدةٍ أصغر، وتقسم عند التحويل من وحدةٍ أصغر إلى وحدةٍ أكبر، فلتحويل 120 ثانية إلى دقيقة يكفي أن تقسم 120 على 60 فتحصل على 2 دقيقة.

كيفية التحويل بين وحدات القياس المستخدمة في التيار الكهربائي

إنّ الوحدة القياسية لقياس التيار الكهربائي المعبرة عن الجهد هي الفولت V، بينما تقاس شدة التيار بالأمبير A، وتقاس المقاومة بالأوم Ω، وفي بعض الأحيان من الضروري استخدام مضاعفاتٍ لهذه الوحدات القياسية أو مضاعفاتٍ فرعيةٍ (أي كسور) منها في حال كانت الكميات التي يتم قياسها كبيرةً جدًا أو صغيرةً جدًا. 

الجهد يساوي التيار مضروب بالمقاومة، والتيار يساوي الجهد مقسومًا على المقاومة، في حين أنّ قيمة المقاومة تساوي الجهد مقسومًا على التيار، كما أنّ كل كيلو فولت وكيلو أمبير وكيلو أوم يعادل على التتالي 1000 فولت و1000 أمبير و1000 أوم.

كيفية التحويل بين وحدات قياس درجات الحرارة

هناك ثلاث وحداتٍ شائعةٍ لقياس درجة الحرارة هي درجة مئوية وفهرنهايت وكلفن، ولكل مقياسٍ فيها استخداماته لذلك من المحتمل أن تصادفها وتحتاج إلى التحويل بينها، إذ أنّ صيغ التحويل هي باعتبار أنّ الدرجة المئوية يرمز لها Co وفهرنهايت يرمز له بـ Fo وكلفن يرمز له بـ K. F o=9/5*(C o)+32 F o=9/5*(k-273)+32 (C o=5/9*(F o-32 C o=K-273 K=C o+273 K=5/9*(F o-32)+273

كيفية التحويل بين وحدات قياس كمية المادة

يتم تمثيل المول برقم أفوكادرو والذي يعادل  6.022*10 23 ذرة أو جزيء لكل مولٍ، وبذلك فإنّه للتحويل من المول إلى الذرات نضرب الكمية المولية بعدد أفوكادرو، وللتحويل من ذراتٍ إلى مولاتٍ نقوم بتقسيم الكمية المولية على عدد أفوكادرو.

أسئلة شائعة ذات صلة

كم قدم في المتر  

استخدم الإنسان واحدات القياس منذ القدم، فقد بدأ بقياس الأطوال والكتل لأنه كان عليه التعامل معها، وتعتبر أقدم واحدة قياس تم اكتشافها هي “البيغا”، التي تقوم بقياس الكتلة وكانت تستخدم في مصر بين 7000 – 8000 عام قبل الميلاد، أمّا أول واحدة طول عرفت كانت تقوم على جزء من جسم الفرعون وعرفت باسم الذراع ووضعت بين 2800 – 2300 عام قبل الميلاد بشكل تقريبي. وفي زمننا الحالي هناك نظامين رئيسين، وهما:

نظام وحدات القياس الإمبراطوري: وقد تم تعريف هذا النظام للمرة الأولى في قانون الأوزان والمقاييس البريطاني في عام 1824م، ويتم استخدام البوصة والقدم واليارد والميل لقياس الأطوال، وتم انتقاد هذا النظام بسبب صعوبة التحويل بين قيمه، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الصناعية الوحيدة التي ما زالت تستخدم هذا النظام. 

النظام المتري: ويعتمد هذا النظام على ضرب الوحدة الأساسة بعشرة أو إحدى قواها، ويتم استخدام المتر كوحدة قياس أساسية للطول والواحدات الأكبر منها مثل الكيلومتر تنتج عن ضرب المتر بألف، أمّا الواحدات الأصغر منها كالسنتيمتر تنتج عن قسمة المتر على 100، وبدأ هذا النظام في عام 1795 في فرنسا، ومن مضاعفات هذا النظام يوجد الميلي والسنتي والديسي والكيلو والميجا، بالإضافة للعديد من المضاعفات الآخرى، وهذا النظام هو المعتمد دوليًا. وقبل أن أجيب على سؤال كم قدم في المتر الواحد سأذكر لك منها:

المتر: وهو يعادل مئة سينتمتر

السينتمتر: الّذي يساوي 0.01 متر. 

الكيلومتر: الّذي يساوي ألف متر. الذّراع: وهي نصف متر. وغيرها من الواحدات القياسيّة المستخدمة في حياتنا العمليّة اليوميّة. 

واحدة القياس: وهي الواحدة الدّولية المستخدمة لقياس الطّول وهي المتر حاليًا، وتسمّى أيضًا النظام المتري، أمّا في العصور السّابقة كانوا يعتمدون على الواحدات البريطانية في حساب الأطوال والقياسات، وهذه الواحدات عبارة عن أطوال تعتمد على أعضاء الجسم الخارجية مثل (الذّراع، القدم، الشّبر، الفتر، الأصبع، الباع). ولا تزال بعض البلدان في وقتنا الحاضر تعتمد على هذه الواحدات.

الذّراع: وهو الطّول الممتد من الكتف حتّى أخر أصابع اليد وهي ممدودة. 

القدم: وضع الباحثون القُدامى هذا الطّول وفقَ طول القدم البشريّة. 

الشّبر: وهو المسافة بين طرفيّ الإبهام والخنصر. 

الفتر: وهو طول المسافة بين طرفي الإبهام والسّبابة. 

الباع: وهو تلك المسافة بين ذراعين ممدودين. 

الإصبع: وهو الطّول الصّغير لعُقلة السّبابة. 

أما المتر: فهو المستخدم حاليًا في الجملة الدّولية، وهو تقريبًا مقدار المسافة بين ذراع ممدودة ومشدودة بشكل منبسط ونصف الذّراع الثّانية منطبقة على نصفها الآخر. وبعدَ المقارنة وتطبيق التّناسب والحسابات الرّياضية بين وحدات القياس الحاليّة ووحدات القياس البريطانية تبيّن بأنَّ: كلّ قدم واحدة تساوي تقريبًا 0.3048 متر أيّ يوجد بشكل تقريبي 3.28 قدم في المتر الواحد. ومنهُ نجد بأنَّ المتر هو نسبة طول أكبر من نسبة طول القدم. ويمكن التّحويل من المتر إلى القدم بأكثر من طريقة منها:

الطّريقة الأولى: وذلك بالاعتماد على عملية الضّرب حيث المتر يساوي قيمة القدم (قدم واحدة أو أكثر) مضروبة في العدد العشري 0.3048 ( هذا الرّقم هو قيمة الأمتار بالقدم الواحدة). إذا أردنا نسبة الأقدام بالمتر، نستطيع ضرب عدد الأمتار بقيمة القدم. مثلًا لتحويل خمسة أمتار إلى قدم نقوم بضرب الخمسة أمتار في قيمة القدم الواحدة وهي 3.28 فيكون الناتج تقريبًا 29.52. 

الطّريقة الثّانية: وهيَ بالاعتماد على عملية القسمة حيث القيمة بالمتر تساوي حاصل قسمة قيمة القدم على العدد 3.280 (هذا الرّقم هو قيمة الأقدام بالمتر الواحد). مثلًا لتحويل ثلاثة أمتار إلى قدم، نقوم بقسمة الثّلاثة على العدد 3.28 فينتج لدينا عدد يساوي تقريبًا 1.09 وإنَّ القدم الواحدة تساوي (0.0929) متر مربّع، أيّ أنَّ القدم الواحدة تساوي هذا الرّقم العشري من مساحة شكل ما (حيث قيمة هذهِ المساحة متر واحد). ومن الوحدات القياسيّة المستخدمة أيضًا في الأنظمة الأمريكية والإنكليزية ( اليارد، إنش)، فاليارد يساوي ثلاثة أقدام. والاثنا عشر إنش يساوي مقدار قدم. إنَّ تطوّر العلوم الرّياضيّة ومبادئها العلميّة، ساهمَ في تسهيل الدّراسات العلميّة والتكنلوجيّة الحاليّة، التّي ساعدت في خدمة البشريّة وإنقاذها منَ ظلام الجَهل باختصار: يمكن التحويل بين القدم والمتر عن طريق إحدى القوانين الآتية 

القيمة بالمتر = القيمة بالقدم/3.280 

القيمة بالقدم = القيمة بالمتر * 3.280 

ومن تلك القوانين يمكن معرفة عدد الأقدام في المتر الواحد وهو 3.28 قدم، وفي كل قدم يوجد 0.3048 متر.

كيفية التحويل بين وحدات القياس المختلفة

كم متر في الكيلومتر

تحتاج بشكلٍ عامٍ إلى وصفٍ دقيقٍ لنعبر عن أمر ما، فمثلا للتعبير عن مسافةٍ ما تحتاج إلى واحدة لقياس المسافة كأن تقول المسافة بين مدينتين محددتين تبلغ 300 كيلو مترٍ مثلًا وهنا المعيار الدقيق المستخدم يُسمى بواحدة المسافة وهو الكيلومتر في مثالنا هذا. توجد العديد من وحدات قياس الأطوال والمسافات وتُقسّم إلى مجموعتين تبعًا للمنشأ 

النظام الإنكليزي: اعتمد هذا النظام بشكلٍ رئيسيٍّ على مقاييس الانسان لتسجيل وحدات الطول ومن أهم وحداته البوصة: وتبلغ بشكل دقيق مقدار 2.54 سم مشتقةٌ من قياس ابهام الانسان تقريبًا القدم: وتبلغ 30.45 سم ومن اسمها تُشتق من قياس قدم الإنسان. 

الياردة: وتبلغ 0.9144 مترًا مشتقة من المسافة الممتدة بين السبابة في اليد الممدودة وأنف الانسان وغيرها الكثير ولكن انحسر استخدام هذا النظام لصالح نظامٍ آخر أعم وأشمل وهو 

النظام القياسي المتري وحداته هي المتر ومشتقاته الأصغر وهي النانو متر والميكرومتر والميلليمتر والسنتيمتر والديسيمتر والأكبر وهي الكيلومتر، يتم التحويل بينها بالضرب أو القسمة على الرقم 10 أو بإحدى قواه كالتالي: النانو متر يساوي 1/1000000000 من المتر الميكرومتر يساوي 1/1000000 من المتر الميلليمتر يساوي 1/1000 م المتر السنتيمتر يساوي1/100 من المتر الديسيمتر يساوي1/10 من المتر الكيلومتر يساوي1000 متر  إذا كنت عالمًا أو طالبًا أو مواطنًا من أي بلدٍ في العالم باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية أو ميانمار أو ليبيريا، فلا يمكنك تجنب النظام المتري للقياس، اُعتمد بعد الثورة الفرنسية واستنبطته مجموعةٌ من العلماء الفرنسيين في محاولة لإنشاء نظام للقياسات الموحدة، حيث كان هناك ما يقرب من 400 طريقةٍ مختلفةٍ لقياس مساحات الأراضي في فرنسا. لم يلق النظام المتري نجاحًا فوريًا فتم إلغاؤه من قبل نابليون في عام 1812 ولم يعد العمل به حتى العام 1840. يعتبر الكثيرون غابرييل موتون هو الأب المؤسس للنظام المتري، ففي عام 1670 اقترح موتون نظامًا عشريًا للقياس وفي عام 1790 دعت الجمعية الوطنية الفرنسية إلى إتباع معيارٍ ثابتٍ للأطوال والقياسات يكون أساسها وحدة طولٍ تُشتق استنادًا إلى محيط الأرض، ودعت لأن يكون النظام عشريًا ، مع الوصول إلى مضاعفاتٍ أكبرٍ وأصغرٍ من كل وحدةٍ عن طريق القسمة والضرب في الرقم 10 وقواه. اُشتق اسم النظام المتري من الكلمة اليونانية metron التي تعني تدبير، أعطت لجنة عينتها الأكاديمية اسم “meter” لوحدة الطول، وتم تحديد المعيار الذي يمثله بحيث يساوي جزءًا من عشرة مليون جزءٍ من المسافة من القطب الشمالي إلى خط الاستواء، لم تكن عمليةً سهلةً حيث تعرض الفريق المكلّف بقياس قوس الأرض للمضايقة بل والسجن من قبل المسؤولين المحليين أثناء قيامهم بعملهم، حتى أن نابليون نفسه كان سيحظر النظام قبل اعتماده رسمياً من قبل الحكومة الفرنسية. 

الجدول الزمني للتواريخ المهمة في تاريخ النظام المتري:  اقترح غابرييل موتون نظام القياس العشري بناءً على جزء من محيط الأرض في العام 1670. اقترح جان بيكار البندول المتأرجح كمقياس للطول في العام 1671. طلبت الجمعية الوطنية الفرنسية من الأكاديمية الفرنسية للعلوم إنشاء نظامٍ قياسيٍّ موحدٍ للأوزان والمقاييس في العام 1790. تبنت فرنسا النظام المتري في العام 1795. طلبت الحكومة الفرنسية من جميع الفرنسيين التحول إلى النظام المتري في العام 1840.   أقرَّ الكونغرس الأمريكي استخدام النظام المتري في الولايات المتحدة في العام 1866، ومع ذلك، لم يكن استخدامه الزاميًّا. تم التوقيع على معاهدة العدّادات في ختام مؤتمر المكتب الدولي للأوزان والمقاييس في العام 1875. 

فوائد استخدام النظام المتري: تم اعتماد النظام المتري من قبل معظم الدول الكبرى في جميع أنحاء العالم، وبحلول منتصف السبعينيات، تحولت معظم الدول إلى النظام المتري أو كانت لديها خططٌ للقيام بذلك، باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن استخدام النظام المتري منطقيٌّ من أجل توحيد القياس حول العالم. تم إنشاء النظام المتري بطريقة علميةٍ موضوعيّةٍ، من قبل مجموعةٍ من العلماء لذلك فهو نظامٌ منطقيٌّ ودقيقٌ. تم تصميم النظام المتري ليكون بسيطًا عند إجراء القياسات بجميع أنواعها، من الضروري فقط معرفة بعض الوحدات ولا يوجد سوى 7 وحداتٍ أساسيّةٍ في نظام القياس هذا مقارنة بالوحدات الأساسية العشرين الموجودة في نظام القياس الإنكليزي، يسهل تذكرها، ويتبع النظام المتري أيضًا نظام الأعداد العشرية، لذا فإن كل وحدة قياس تزداد أو تنقص في الحجم بمقدار 10 (مثال: متر واحد = 10 ديسميترات وديسيميتر واحد = 10 سنتيمترات، وهكذا دواليك).

كم بوصة في المتر

يوجد في المتر المربع الواحد 1550.0031 بوصة مربعة، ولإجراء التحويل نضرب قيمة المتر المربع بالثابت 1550.0031 أو نُقسّم على العدد 0.00064516، على سبيل المثال، لمعرفة كم بوصة مربعة في متر ونصف مربع، نضرب 1.5 في العدد الثابت وفق العلاقة التالية:    حيث in2 هي البوصة (انش) المربعة، و m2 هي المتر المربع، إذاً نتفق على المعادلة السابقة والعبارة التالية: 1 متر مربع = 1550.0031 بوصة مربعة. وبالعكس، البوصة المربعة الواحدة تساوي 0.00064516 متر مربع، ولإجراء التحويل إما نضرب القيمة بالبوصة ب0.00064516 أو نقسّم على 1550.0031 وفق ما يلي: لاحظ المعادلة الثانية في التحويل من بوصة مربعة لمتر مربع يمكن بسهولة تحويلها إلى المعادلة حيث يتم التحويل من متر مربع إلى بوصة مربعة لأن الرقم الثابت نفسهُ، والأمر سيان بالنسبة للمعادلة الأولى، معنى آخر، يمكن اشتقاق معادلة التحويل من متر مربع لبوصة مربعة من بوصة مربعة لمتر مربع، ولكي نحصل على القيمة بدون التربيع، إما اجذر العدد 1550.0031 قبل اجراء العملية الحسابية، أو اجذر القيمة النهائية بعد العملية الضرب أو القسمة. 

 والمتر هو وحدة الطول الرئيسية في النظام المتري، أول ما حُدّد في عام 1791م من قبل العلماء الفرنسيين إبان الثورة الفرنسية رغبةً في إيجاد نظام قياس معياري نظراً لتعدد المقاييس آنذاك، وعندها حُدد المتر على أنّهُ 1\10.000.000 من ربع محيط الأرض أي بموجب المسافة ابتداءً من القطب الشمالي حتى خط الاستواء مروراً بباريس. لم يلقَ نظام القياس العشري هذا بدايةً أي رواج وخاصةً عند نبذهِ من قبل نابليون في عام 1814م واستمر الأمر على هذا الحال حتى عام 1840م، وفي الفجوة الزمنية الفاصلة بين هذين العامين، تم تبني النظام المتري من قبل العديد من البلدان حتى مجيء القرن العشرين، حيث أصبح معمولاً به من قبل تقريباً كل بلدان العالم. أما البوصة (inch)، فهي وحدة قياس تساوي 1\36 من الياردة (yard)، مُشتقة من الكلمة الإنكليزية القديمة ynce، وفي حوالي العام 1150، قام الملك الاسكتلندي ديفيد الأول بتعريفها على أنها عرض ابهام الرجل عند قاعدة الظفر، أما في عهد الملك ادوارد الثاني، عُرّفت البوصة على أنّها ثلاث حبات من الشعير الجاف مُقاسة من طرف إلى طرف بالطول، بينما لاحقاً عُفت على أنها بطول 12 حبة من الخشخاش، وهكذا حتى عام 1959م، حيث وضع تعريفها النهائي والمتداول إلى اليوم وهو أنها تساوي 2.54 سنتمتر، والياردة في تلك الأيام كانت تُقاس بحزام الرجل حول خصرهِ، ثم تبدل الحال حتى أصبح من أنفه حتى إبهام يده الممتدة، اليوم تبلغ الياردة 36 بوصة. كان يتم قياس عرض اليد بعرض 5 أصابع، أي ما يُقارب 5 بوصة، ويتم القياس باستخدام اليد لقياس ارتفاع الحصان ابتداءً من الأرض وحتى الذيل أو من الأرض وحتى الكتف، وفي الأيام القديمة كان يبلغ قياس القدم 42\111 بوصة، أما اليوم فيبلغ طولها 12 بوصة لقدم الذكر العادي. وإن أردتُ أن أذكر الأرقام المُحددة فأقول: البوصة= 0.083 قدم. القدم= 12 بوصة. الياردة= 3 أقدام أو 36 بوصة. الميل= 5.280 قدم أو 1.760 ياردة.

كيف احول من سم الى متر

السنتمتر (ورمزه سم cm)، هو وحدة طول في النظام الدولي للوحدات (SI)، الشكل الحالي للنظام المتري. ويشار إليه بالبادئة سم (centi)، ويساوي كل سم واحد جزء على 100 جزء من المتر (1/100). والبادئة أو سابقة الكلمة هي الحروف الأولى من كلمة ما. الاستخدام الحالي: يستخدم السم، مثله مثل المتر، في كل أنواع الاستعمالات والتطبيقات حول العالم (في البلدان التي تخضع للقياس المتري) في الحالات التي تتطلب فئة أصغر من المتر. يقاس الارتفاع عادة بالسنتمترات خارج بلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية. المتر (رمزه m): هو الوحدة الأساسية للطول والمسافة في نظام الوحدات الدولي (SI). ويُعرف على أنه المسافة التي يقطعها شعاع من الضوء في 299792458/1 من الثانية. وقد عُدل هذا التعريف قليلًا عام 2019 ليعكس التغيرات في تعريف الثانية. وهناك أيضًا عدة وحدات رئيسية لقياس الطول نراها طوال الوقت، مثل الكيلومتر (كم) والذي يساوي 1000م. عُرف المتر في الأصل، عام 1793م، على أنه واحد على 10 مليون من المسافة بين خط الاستواء والقطب الشمالي، وتغير ذلك عام 1889م، عندما أنشأ المكتب الوطني للأوزان والمقاييس مقياس النموذج الأولي الدولي كمسافة بين خطين على شريط قياسي (صنع من سبيكة تتكون من 90% من البلاتين، و10% من الإيريديوم) مقاسة عند نقطة ذوبان الجليد. 

بحلول عام 1960م أتاح تقدم تكنولوجيا قياس الموجات الضوئية إنشاء مقياس دقيق وقابل بسهولة للتكرار، على إثر ذلك عُرّف المتر في النظام الدولي في ذلك العام أنه مساوي لـ 1.65076373 من الطول الموجي للخط الأحمر البرتقالي في طيف ذرة كربتون -86 في الفضاء. فعليًا، التعريف الحالي للمتر هو نفس التعريف المعتمد عام 1983، مع تعديل بسيط بسبب تغير تعريف الثانية. الاستخدام الحالي: كون المتر وحدة النظام الدولي للطول، استخدم حول العالم في الكثير من التطبيقات مثل قياس المسافة، والارتفاع، والطول، والعرض وغيرها.

 وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية استثناء في ذلك، حيث تستخدم وحدات تقليدية (customary units)، كاليارد، والإنش، والقدم، والميل، بدلًا من المتر في الاستعمال اليومي. وغالبًا ما يحتاج طلاب صفوف الرياضيات والفيزياء إلى استخدام النظام المتري لحل مشكلات محددة، حيث يستخدم قوى متعددة أو فرعية من 10، لربط وحدات مختلفة من المقياس. بما أن المتر هو الوحدة المقياسية لهذا النظام، سيحتاج الطلاب لمعرفة بادئات مثل السم أو الميليمتر أو الكيلو، للتحويل بين وحدات المقاييس المختلفة. 

لتحويل سم إلى متر: لإجراء أي تحويل، نوجد العلاقة بين الوحدتين. 

في هذه الحالة: 100 سم =1 متر. كل 1 سم = 0.01م 100 سم =1 م 

مثال1:

لتحويل 789سم إلى وحدة المتر: نقوم بالضرب بمعامل 

التحويل:    1 متر 100سم وتصبح: 789سم × 1 متر  = 7.89م 100سم 

لاحظ أنه تم إلغاء السم، وبقي الجواب بالمتر. 

مثال2: 

لتحويل 15 سم إلى متر، نقوم بضرب الـ 15 سم بـ0.01م، أي: 15سم = 15 × 0.01م = 0.15م. 

وعلى هذا:01 سم=0.0001 م 0.1 سم=0.001 م 1 سم=0.01 م 2 سم=0.02 م 3 سم=0.03 م 5 سم=0.05 م 20 سم=0.2 م 50 سم=0.5 م 100 سم=1 م 1000 سم=10 م


الاسمبريد إلكترونيرسالة